بحث

نظرة على شركة "المركز الآلي السعودي لقطع الغيار".. وأهم المعلومات عن القطاع في المملكة



تعتزم شركة "المركز الآلي السعودي لقطع الغيار"، التي يبلغ رأس مالها 30 مليون ريال، إدراج أسهمها بشكل مباشر في السوق الموازية "نمو"، حيث أعلنت مؤخرا مستند التسجيل وحددت السعر الاسترشادي للسهم عند 49 ريالاً.

وتأسست شركة المركز الآلي السعودي لقطع الغيار في الرياض عام 1988، كشركة ذات مسؤولية محدودة.

وتعمل الشركة في ثلاثة قطاعات كما يوضح الجدول التالي:

قطاعات شركة "المركز الآلي السعودي لقطع الغيار"


ويستحوذ قطاع "قطع غيار المعدات الثقيلة" على النسبة الأكبر من إجمالي مبيعات قطاعات الشركة الثلاثة، حيث بلغ أكثر من 70% بنهاية النصف الأول 2021، بقيمة بلغت نحو 27 مليون ريال.

وفيما يلي مبيعات الشركة حسب القطاع:

قطاعات شركة "المركز الآلي السعودي لقطع الغيار"


ووفقا لتقديرات الشركة وحسب البيانات المتوفرة فإن إجمالي حجم سوق قطع الغيار في المملكة العربية السعودية في العام 2020 للمعدات الثقيلة والمركبات التجارية والسيارات يتجاوز 26 مليار ريال.

وتشكل قطع غيار المعدات الثقيلة ما يقارب 5 مليارات ريال، فيما يبلغ حجم سوق قطع الغيار للمركبات التجارية والسيارات 21 مليار ريال.

وتتطلع الشركة للنمو في حصتها السوقية خلال السنوات الخمس القادمة في قطاعات، قطع الغيار المختلفة ما بين قطع غيار المعدات الثقيلة والمركبات التجارية من خلال التحول في نموذج العمل باستخدام وسائل التقنية الحديثة إلى نموذج القنوات المتعددة حيث سيتيح ذلك سهولة الوصل لشريحة أكبر من العملاء وخدمتهم بشكل أفضل، كما تستهدف الشركة النمو عبر الاستحواذ على شركات قائمة في قطاعاتها.

وبحسب الشركة فإنها تعتزم الاستثمار بشكل أكبر في مجال إعادة تصنيع قطع الغيار الخاصة بالمعدات والمركبات التجارية والسيارات مستفيدة من خبراتها الحالية في إصلاح وصيانة الشاحن التوربيني.

وبلغ حجم السوق العالمي لإعادة تصنيع قطع غيار السيارات في العام 2018 ما مقداره 53 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب متوقع يبلغ 7.1% ليصل إلى 91 مليار دولار بنهاية عام 2026. وقالت شركة "المركز الآلي السعودي لقطع الغيار"، إن من أهم نواحي القوة والمزايا التنافسية التي تتميز بها الانتشار الواسع في أغلب مناطق المملكة عبر 10 نقاط بيع رئيسية، وامتلاك حقوق توزيع حصرية وغير حصرية لمنتجات ذات حضور قوي في السوق السعودي، والريادة في صيانة وإصلاح الشاحن التوربيني، وبنية تحتية تقنية قوية، إضافة إلى سياسات وإجراءات متكاملة تغطي كامل سلسلة القيمة، فيما تتضمن استراتيجيتها عددا من العناصر كما يوضح الجدول التالي:

عناصر استراتيجية شركة "المركز الآلي السعودي لقطع الغيار"


مشاهدة واحدة (١)٠ تعليق